الأحد، مايو 29، 2011

نائب بالكنيست الأسرائيلي: خطة "الانفصال عن غزة" انهارت أمام فتح معبر رفح




داني دانون


أكد النائب الإسرائيلي المنتمي لحزب الليكود داني دانون أن القرار المصري بفتح معبر رفح بشكل دائم، يكشف عن فشل رئيس الوزراء الأسبق ارئيل شارون صاحب خطة "الانفصال عن غزة" التي أعلن عنها في الثاني من فبراير عام 2004 وأقرها الكنيست في 16 فبراير 2005، بحسب ما نشره موقع جريدة الوسط الإلكترونية.

وكانت الإذاعة الإسرائيلية قد نقلت عن دانون قوله "إن قرار مصر فتح معبر رفح بصورة دائمة إنما يدل علي فشل خطة الانفصال عن قطاع غزة"، مؤكدا أنه في حال قيام دولة فلسطينية في يهودا والسامرة فإن هذه المشاهد ستتكرر في معابر غور الأردن.

جدير بالذكر أن شارون قد اقترح خطة "الانفصال عن غزة" بشكل أحادي الجانب في مقابلة صحفية مع "هآرتس" في الثاني من فبراير وأقرها الكنيست بعد عام تقريبا ليتم إخلاء المستوطنات الإسرائيلية في القطاع في 12 سبتمبر 2005 وسط معارضة شديدة من المستوطنين.

وقد اعتبر الفلسطينيون والمحللون السياسيون أن الانفصال أحادي الجانب من غزة بمثابة "كلمة حق يراد بها باطل" حيث أراد شارون آذاك انقاذ الاحتلال والإسرائيلي ولاعادة جزء من حق الفلسطينيين في وطنهم بعد أن تأكد من قوة المقاومة الفلسطينية التي تستهدف جنود الإحتلال الصهيوني، بالإضافة إلي رغبة الحكومة الإسرائيلية بدعم أمريكي في القضاء علي فكرة وجود شريك فلسطيني في المفاوضات واسقاط حق الفلسطينين في اقامة دولتهم المستقلة.

وذهب آخرون إلي التأكيد علي أن شارون أراد "اصطياد السمكة الكبيرة وهي "الضفة الغربية وتهويد القدس واقامة الجدار العازل" بسمكة صغيرة وهي "قطاع غزة" التي يضمن شارون رغم انسحابه منها أنها تحت قبضته من خلال محاصرة جيش الإحتلال لها برا وبحرا وجوا وشن ضربات عسكرية ضد الفلسطينيين في القطاع من وقت لآخر.
الأسبوع أونلاين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق