الأحد، مايو 29، 2011

تضارب فى تصريحات المسئولين حول إصابات بالطاعون فى طبرق على الحدود مع ليبيا.. ومسئول بـ"السلوم": قلق من تفاقم الوضع بسبب الانفلات الأمنى.. وآخر: لا توجد إصابات وسنرفع حالة الطوارئ إذا ظهر المرض


صورة أرشيفية صورة أرشيفية
كتبت دانه الحديدى وحسن مشالى
تضاربت ردود الأفعال بعد نشر "اليوم السابع"، خبر ظهور إصابات بمرض الطاعون المعدى فى مدينة طبرق الليبية على الحدود المصرية الليبية، وقال مصدر طبى بالمستشفى المركزى بالمدينة، إن أربع حالات على الأقل تم عزلها طبيا بالمستشفى.


وأشار إلى أن هناك 17 حالة أخرى جار عمل الفحوصات الطبية لها للاشتباه فى إصابتها بالمرض، وأضاف المصدر الطبى الذى فضل عدم الكشف عن اسمه، أن حالة الهلع والخوف التى أصابت المدينة ليست الأولى، وحدثت من قبل فى منتصف شهر يونيه 2009، عندما أصاب الطاعون "14" حالة فى منطقة الطرشة فى ضواحى طبرق، وأسفر عن وفاة حالة واحدة.

وأشار المصدر، إلى أنه يجب على السلطات المصرية اتخاذ الإجراءات اللازمة على الحدود المصرية الليبية لمنع انتقال المرض إلى مصر.


وقال مسئول بالحجر الصحى المناوب بمنفذ السلوم، إن الخوف من تفشى هذا المرض بمصر الأن سيكون أكبر من ظهور البؤرة السابقة عام 2009، وعزى المسئول المصرى ذلك إلى حالة الانفلات التى تشهدها الحدود المصرية الليبية فى الوقت الراهن.


يذكر أن مدينة طبرق الحدودية تعانى صعوبات عديدة فى مجال الخدمات الصحية، حيث فقدت الاتصال بالعاصمة طرابلس منذ اندلاع الثورة فى 17 فبراير الماضى.


لكن د.عمرو قنديل، رئيس قطاع الشئون الوقائية بوزارة الصحة، أكد عدم ظهور أى حالات إصابة حتى الآن بمدينة طبرق، وأشار إلى انعدام أى مخاوف من انتقال المرض إلى مصر، وأن مرض الطاعون يعد من الأمراض المتوطنة بمدينة طبرق الليبية، والتى تقع بالقرب من الحدود المصرية، إلا أنه لم تظهر حالات إصابة فى الفترة الأخيرة.


وأضاف أنه سيتم رفع درجة الطوارىء على الحدود فى حالة ظهور أى حالات بالمرض، كما حدث منذ عامين، لمنع انتقال المرض إلى مصر، خاصة مع دخول فصل الصيف، إلا أن الوضع مستقر حاليا، ولا توجد أى مخاوف.


ومن جانبها أشارت د.نعيمة القصير، نائب المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية، إلى أن مدينة طبرق معروفة بتوطن عدد من الأمراض بها، خاصة التى تنتشر بحلول فصل الصيف كالطاعون والملاريا، إلا أنه لم تظهر إى حالات إصابة بالطاعون فى الفترة الحالية، لافتة إلى أن المنظمة رفعت حالة الطوارىء بالمدينة، خاصة فى ظل الأوضاع الصعبة الحالية التى تمر بها ليبيا، حيث تم إطلاق حملة لتوعية المواطنين بطرق الوقاية من تلك الأمراض.


وأكد مصدر مسئول بمديريه الصحه بمطروح، أن الوضع على الحدود الليبيه آمن، وأن الحجر الصحى بالمنفذ يعمل على مدار الساعة، وقال، إن حالة الطوارئ قائمة منذ بدء أحداث ليبيا، مؤكدا أنه لم يتم رصد أى حالات إصابة بمرض الطاعون أو أى أمراض معدية أخرى بين القادمين من ليبيا.


ونفى المصدر علمه بوجود حالات إصابة بمرض الطاعون على الأراضى الليبية بالقرب من الحدود المصرية، مشيرا إلى أن المناطق الشرقية من ليبيا شهدت خلال السنوات الماضيه ظهور حالات إصابة بالطعون، ولم تنتقل إلى مصر.


وأكد أن الوضع آمن، ولا يوجد مخاوف من انتقال المرض إلى مصر عبر الحدود، فى ظل الإجراءات الوقائية التى تتخذها وزارة الصحة المصرية على الحدود.

اليوم السابع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق