الاثنين، مايو 30، 2011

شريك حسين سالم يتخذ إجراءات قانونية ضد مصر بسبب وقف تصدير الغاز لإسرائيل | الدستور

قال مسؤول لدى الشريك الامريكي في شركة غاز شرق المتوسط لرويترز يوم الاثنين ان مستثمرين أمريكيين في الشركة اتخذوا اجراءات قانونية بحق الحكومة المصرية لضمان استئناف تدفق الغاز المصري الى اسرائيل.


وتصدر الشركة الغاز الطبيعي المصري الى اسرائيل لكن الامدادات متوقفة منذ أكثر من شهر بفعل تفجيرات بخط الانابيب الذي ينقل الغاز في أعقاب اضطرابات سياسية في مصر.

وقالت شركة اي.جي.اي الامريكية وهي شريك في غاز شرق المتوسط في رسالة الى الحكومة المصرية انها تسعى للتحكيم الدولي بشأن ما قالت انه اخفاق مصر في حماية استثمارها كما هو منصوص عليه في اتفاق مصري-أمريكي.


وتتهم الرسالة الحكومة المصرية "بالاخفاق في توفير الحماية الكاملة والامن لشركة غاز شرق المتوسط .. ورفض استئناف تسليمها الغاز."


ولم يصدر تعليق فوري مصري.


وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاثنين ان مصر تواجه مشكلات في الحفاظ على السيطرة على شبه جزيرة سيناء حيث نسف مخربون خط الانابيب مما تسبب في وقف تدفق الغاز الى اسرائيل والاردن.


ونقل مسؤول عن نتنياهو قوله أمام لجنة برلمانية "تدار مصر حالية بواسطة حكومة انتقالية. تواجه مصر صعوبة في تأكيد سيادتها في سيناء. لاحظنا هذا في تفجير (خط أنابيب) الغاز."


وقال المسؤول ان التحكيم الذي قد يسفر عن قرار بأن مصر انتهكت اتفاقها ويلزمها بدفع تعويض كبير قد يجري في واشنطن في غضون ستة أشهر.


وتستورد اسرائيل الغاز الطبيعي من مصر بمقتضى اتفاق مدته 20 عاما وقع في 2005.


وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته "لا نعتقد أن هناك قرارا سياسيا بوقف صادرات الغاز الى اسرائيل لكنها مشكلة في عملية صنع القرار داخل الحكومة المصرية."


وقال ان غاز شرق المتوسط استثمرت 550 مليون دولار في خط الانابيب البحري الواصل بين العريش المصرية وعسقلان في اسرائيل.


وتابع أن مصر تخسر أربعة ملايين دولار يوميا منذ انقطاع الامدادات في 27 ابريل.


وغاز شرق المتوسط مملوكة لرجل الاعمال المصري حسين سالم والشركة المصرية للغازات الطبيعية وبي.تي.تي التايلاندية ورجل الاعمال الامريكي سام زيل رئيس اي.جي.اي وشركة أمبال أمريكان- اسرائيل ومرهاف الاسرائيلية

الدستور الاصلى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق