الخميس، أبريل 28، 2011

البحرين: حكم بإعدام 4 متظاهرين شيعة بتهمة قتل شرطيَّين




<p style="text-align: right;">محتجون بحرينيون يقفون عراة الصدور أمام وحدات ميكانيكية عسكرية، قرب دوار اللؤلؤة، المنامة، البحرين، 16 مارس، 2011. كانت تصاعدت حدة الاشتباكات بين الحكومة من جهة وبين المحتجين في البحرين، من جهة أخرى، على خلفية المطالبات بإجراء إصلاحات سياسية واسعة، خاصة بعد إرسال المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة قوات درع الجزيرة، وهي القوات التي تستهدف الدفاع عن دول مجلس التعاون الخليجي في الأساس. أدت الاشتباكات الأخيرة بين الطرفين، الحكومة والمحتجين، إلى مقتل متظاهرين على الأقل وإصابة العشرات، بعد هجوم قوات عسكرية على معسكر لمحتجين سلميين قرب دوار اللؤلؤة، بؤرة الاحتجاجات.</p>
تصوير أ.ف.ب

حكمت محكمة عسكرية في البحرين، الخميس، على أربعة متظاهرين شيعة بالإعدام بعد أن أدانتهم بتهمة قتل شرطيين اثنين، بحسب ما أعلن مسؤول في المعارضة لوكالة فرانس برس.
وحُكم في القضية ذاتها على ثلاثة محتجين آخرين بالسجن المؤبد، بحسب مطر مطر، النائب السابق عن جمعية الوفاق أهم مجموعات المعارضة الشيعية.
 
وهي أول أحكام بالإعدام تصدر منذ قمع حركة الاحتجاج الشعبية في البحرين منتصف مارس الماضي.
وواجه المحتجون السبعة تهماً بـ«القتل العمد» لموظفين عموميين أثناء أداء مهامهم وبالتآمر الإرهابي، حسب لائحة الاتهام التي قدمها النائب العسكري عند افتتاح المحاكمة في 17 أبريل.
وبحسب السلطات فإن أربعة شرطيين قضوا بعد دهسهم بسيارات أثناء احتجاجات الشيعة الذين يشكلون أغلبية في البحرين على أسرة آل خليفة السنية المالكة.
وسيطرت السلطات في منتصف مارس على حركة الاحتجاج بعد نشر قوة عسكرية خليجية (سعودية وإماراتية) وشن حملة اعتقالات.
وخلفت الأحداث بحسب السلطات، 24 قتيلاً بينهم أربعة شرطيين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق