الأربعاء، يناير 05، 2011

نداء لشباب مصر المسلم

أتمنى من الله تعالى أن يمن على هذه الأمة بشيء من الحصافة، ذلك لأنني أرى أن ردود أفعال أهلها وخصوصا المتنفذين فيهم واهل الحل والعقد، تجيء أقرب إلى (الحصاوة) منها إلى الحصافة.
خذ عندك مثلا، الدكتور سليم العوا، وقد يكون من المفكرين الذين يستحقون القراءة، ويؤخذ منه حينا ويرد عليه أحيانا، ولكنه لا يعرف متى يحسن به أن ينقطنا بسكاته. العوا هو الرجل الذي ثار اسمه كثيرا في تعليقات الأقباط وجدالهم قبيل كارثة الإسكندرية، كما ثار اسمه أكثر في هتافات الأقباط وصراخهم بعد الكارثة، باعتباره الضلع الرئيسي في محور الشر الموجه ضدهم. هذا رأيهم ولست هنا بصدد مناقشته ولا تبنيه. بيت القصيد أنه آخر شخص يحسن به الدخول الآن في معمعة السعار الطائفي، كما أن ما يختار سيادته أن يقوله هو آخر ما يجب الآن أن يقال. يرفض حضرته فكرة خروج شباب المسلمين لتكوين درع بشري حول كنائس مصر لحماية إخوتهم المسيحيين أثناء قداس الميلاد، ويقول إن تلك مهمة الأمن وليس المسلمين. ولا أدري كيف يفوته أن الدرع البشري فعل رمزي لمعنى هو المطلوب إثباته. بل إن أسوأ ما يمكن أن يحدث لبلدنا الذي صار ملطشة العالم الآن هو أن تنقل كاميرات الدنيا طوابير المصلين من المسيحيين وهي تعبر داخلة أبواب الكنائس تحت لمع حراب الألوف من قوات الأمن المركزي ومصفحاتهم وأردية مكافحة الشغب وأدوات القوات الخاصة!! العالم كله سيتصور معذورا أن الأمن يحمي المسيحيين من سائر شعب مصر المسلم، الذي هو مستعد بعشرات ملايينه للفتك بهؤلاء مما يستلزم هذا الحشد الأمني الرهيب لردع المسلمين المصريين آكلي لحوم البشر. ولو كانت هذه خطة الداخلية والدولة لطمأنة العالم أن الحكومة مش مقصرة، فهذه هي الأخرى خطة (حصاوية) بامتياز وتتفق مع الفكر المتخبط الرائع الذي عودنا عليه النظام.
أعظم مشهد بدون جدال في هذه اللحظات التعسة التي نمر بها هو أن يحمي الملايين من شباب شعب مصر المسلم الملايين من شعب مصر القبطي وهم يؤدون صلاتهم.
كإعلامي وهذه صنعتي أؤكد أن هذه الصورة ستكون قنبلة نووية تعصف بمحاولات دولية مشبوهة وغريبة لإذكاء الفتنة الطائفية في مصر. فقد خرج علينا السيد أمين الجميل الرئيس اللبناني الأسبق ورئيس حزب الكتائب ليحذر العالم "من أن المسيحيين في الشرق الأوسط يتعرضون للإبادة".! يا سيدي نقطنا أنت الآخر بسكاتك! هل أوحشتك أجواء عقد ونصف من الحرب الأهلية عاشها لبنان وتريد الآن أن تعممها على الشرق كله؟
الحصافة الغائبة غابت كذلك عن شيخ الأزهر الذي أدخل نفسه في ملاسنة مع بابا الفاتيكان رافضا تدخله في شؤون مصر! يا سلام!! وماذا عن التدخل في شؤون العراق وإيران وأفغانستان والسودان وروسيا والشيشان وكوسوفو والبوسنة؟ لماذا نبارك كل هذه التدخلات ونرفض تلك؟ وما رأي فضيلته في تدخلات البنك الدولي والصندوق الدولي ومنظمة التجارة ووكالة الطاقة والعولمة الخ..؟ لماذا لا يرفضها؟ وما رأي فضيلته في المرأة القبطية الصعيدية التي شهدناها العام الماضي على شاشة البي بي سي تخطف الميكروفون من زوجها حين بدأ يناشد الرئيس مبارك لتقول هي "لومش حياخد لنا حقنا.. إحنا حنخلي أمريكا تاخد لنا حقنا". وما رأيه في الخليفة المعتصم، هل تدخل في شأن لا يعنيه حين سمع نداء (وامعتصماه)؟ هل هذا وقت شد وجذب بلاداع حقيقي مع بابا الفاتيكان، والأخير في الواقع لم يدع إلى تدخل ولا يحزنون.
إننا با ختصار (بنلوّش)، وقبل أن تصبح فضيحتنا بجلاجل أدعو شباب مصر للخروج ليلة السادس من يناير بالملايين والسهر حول الكنائس مستقبلين إخوتهم، مهنئين، ومعزين، لكي يرى العالم أن شعب مصر قادر على لعق جراحه ومداواتها بنفسه، ولا حاجة بنا في الواقع.. لا لمبارك.. ولا لأمريكا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق